مشاكل ما بعد الخمسين في قطعان الدجاج البياض الكيجز في العراق
في الدورة الانتاجية لقطعان البياض يكمن التحدي الكبير في الاستمرار بالانتاجية لاقصى حد ممكن و ان تكون نسبة المثابرة في الانتاج عالية لذلك فان رعاية القطيع مدة 90 اسبوع كحد ادنى من الامور المهمة لتحقيق اكبر نسبة انتاج بالتالي اعلى نسبة ارباح و تقليل التكاليف للحقل و المشروع بصورة عامة .
والكثير من المشاريع تكون نسبة الانتاج عالية خلال ال40 اسبوعا الاولى ( وللاسف صاحب المشروع يظن ان تحقيق نسبة عالية خلال هذه الاسابيع هو انجاز ) وتكون فيها فترة الانتاج الفعلية 20 اسبوعا وذلك لاننا نطرح منها 20 اسبوعا و التي هي تمثل فترة التربية و فترة ما قبل انتاج البيض و الوصول الى الذروة او القمة .
لذلك فان الخلل في التغذية و العلائق او اللقاحات او الادارة تسبب مشاكل منها هبوط مستوى الانتاج بشكل مفاجئ يؤدي الى قلة نسبة البيض المنتج و الذي و يكون هذا الهبوط مساويا مع المشاكل التي تلاقي القطيع خلال فترة التربية و فترة الانتاج الاولى .
ان كلمة خلل في التغذية او اللقاحات او الاداريات تعني الزيادة و النقصان فمثلا قلة نسبة البروتين في العليقة يسبب مشاكل كذلك فان زيادته ايضا تسبب مشاكل و كذلك بالنسبة للطاقة او الاحماض الامينية او الدهنية او المعادن و الفيتامينات و اللقاحات التي يجب ان تراقب بواسطة الفحوصات المناعية و قياس التايترات و ان لا تكون بصورة عشوائية كون ان جسم الطير يستهلك و المناعة كذلك لذلك فان البناء الصحيح للقطيع يبدا من اول يوم لعمر الكتكوت وتربيته و تهيئته و امداده بكافة العناصر الغذائية و التي تهيئه بالصورة الصحيحة لبدئ عملية الانتاج و الاستمرار بها لاطول فترة ممكنة .
ان عملية انتاج البيض هي عملية استنزاف لجسد الطائر و بنيته .
مثال على ذلك تخيل ان دجاجة تعطي 6 بيضات في الاسبوع الواحد بمعدل 60 غرام للبيضة الواحدة فان الدجاجة تستهلك من جسمها 360 غرام كلس و بروتين و دهون و احماض امينية و معادن و فيتامينات لانتاج هذه الكمية من البيض او المواد الغذائية
فهل الدجاجة تاكل عليقة تسد احتياجاتها لتنتج ةو تستمر بانتاج هذه الكمية من البيض ؟؟؟؟
كذلك ان الدجاجة تحارب الامراض و الفيروسات الخارجية فهل تم بناء مناعتها بالشكل الصحيح الذي يديم مناعتها عالية لدوام الانتاج .؟؟؟
وهل القطيع مراقب اداريا بصورة جيدة بحيث توفر الاجواء المناسبة للحصول على افضل انتاج ؟؟؟
(( ملخص المنشور ان الافترة الاولى من الانتاج لا تعطي دليل على صحة التغذية و الادارة ان التحدي الحقيقي يكمن في الفترة الانتاج الثانية ))
وهناك قاعدة في تربية الدواجن للاسف الكثير يجهلها انه لا توجد دورة دواجن تشبه دورة ثانية فان لكل دورة سلوكها الخاص بها و التصرف يكون حسب المعطيات لتلك الدورة او القطيع ))
تحياتي
دكتور عبدالقادر البياتي
اختصاص في تغذية الدواجن
